«الصحة»: لقاح الالتهابات الرئوية متوفر بجميع المراكز



أكد المتحدث الرسمي بالمديرية العامة بصحة الشرقية خالد العصيمي أن لقاح «النيموكوكل» المستخدم للوقاية ضد الالتهاب الرئوية لمرضى فقر الدم المنجلي، متوفر بجميع القطاعات حسب احتياج كل قطاع، ويتم وصفه من قبل الطبيب اﻷخصائي المتابع لمثل هذه الحاﻻت عند الاحتياج.

وجاء تأكيد المتحدث الرسمي للمديرية العامة بصحة الشرقية بتوفر اللقاح، ردًا على مطالب عدد من المواطنين القاطنين بمحافظة القطيف بتوفير التطعيمات المستخدمة للوقاية ضد أنواع الالتهابات الرئوية لمرضى فقر الدم المنجلي، كون الكمية الموجودة لا تكفي احتياجات المرضى،

وكان مواطنون قد أشاروا إلى أن لقاح «النيموكوكل» 23 valent pneumoccocal vaccine يعد من اللقاحات الوقائيه التي تعطى للمرضى من ذوي المناعة الضعيفة أو المرضى الذين لا طحال لهم، وهو الأمر الذي ينطبق على مرضى فقر الدم المنجلي.

واستدركوا بأن اللقاح يعطي مرة كل 3 سنوات، وعلى صعيد متصل أشارت مصادر مقربة من إدارة المراكز الصحية في المحافظة إلى أن اللقاح ظهر على المستوى العالمي منذ قرابة سنتين أو ثلاث، وأن الكميات الموجودة في وزارة الصحة محدودة، مؤكدة بذات الوقت أن هناك تحرك لتسجيل اللقاح رسميًا في الوزارة؛ بهدف توفير الكميات المطلوبة.

وأضافت للزميل جعفر الصفار في صحيفة اليوم أن عملية التسجيل تتطلب فترة زمنية، وأن هناك إجراءات تتم بالعادة قبل اعتماده رسميًا، فالعملية لا تقتصر على وزارة الصحة، بل تشمل كذلك اعتماده وتسجيله رسميًا في هيئة الدواء والغذاء قبل تسجيله في وزارة الصحة.

وبينت المصادر أن محافظة القطيف تحتاج إلى 5 آلاف حقنة لتوزيعها على المراكز الموزعة في مختلف مناطق المحافظة، حيث تبلغ نسبة الإصابة بمرض فقر الدم بالمحافظة 1% من إجمالي عدد السكان البالغ عددهم 500 ألف نسمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق