تصفيات مونديال البرازيل: الأخضر يمتع جماهيره بثلاثية ويحقق أول فوز على حساب تايلاند

أول بأول-سبورت السعودية

حقق المنتخب السعودي فوزاً كبيراً على نظيره التايلاندي بثلاثة أهداف دون رد في المباراة التي أقيمت بين الفريقين ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2014 بالبرازيل ، ليحصد ثلاث نقاط هامة منحته مركز الوصافة برصيد خمس نقاط .

الشوط الأول :
كانت بداية المنتخب السعودي حماسية للغاية ، ووضح مدى حذر المدرب الهولندي للأخضر من المرتدات التايلاندية ، ووجود توجيهات لدى اللاعبين السعوديين بضرورة الهدوء وعدم التسرع ومحاولة تفريغ وسط الملعب من أجل إيجاد المساحات ، والهجوم من ناحية الأجناب عن طريق حسن معاذ من اليمين والشلهوب من اليسار ، وممارسة الضغط على حامل الكرة .

أما منتخب تايلاند فقد ظهر منكمشاً بشكل كبير خوفاً من حماس البداية والذي قد يكلفه هدف مبكر وبالتالي فقد سعى بكل جهده لامتصاص هذا الحماس واللجوء للهجمات المرتدة لكن الحذر السعودي لم يسمح للاعبيه بهذه الفرصة في البداية .

في الدقيقة السادسة ومن خلال نقل الكرة من اليسار إلى اليمين بالقرب من منطقة جزاء تايلاند يتلقى حسن معاذ الكرة في وضع يسمح له بالتسديد ، وبالفعل يسدد الكرة قوية لكن ينجح حارس مرمى تايلاند في إخراجها لركنية .

في الدقيقة 14 يرسل الشلهوب عرضية إلى المهاجم الوحيد للفريق السعودي نايف هزازي يسددها برأسه تمر بجوار القائم الأيمن للفريق التايلاندي ، وبالرغم من سيطرة الفريق السعودي على مسار المباراة إلا أن الفريق التايلاندي بدأ في هذه المرحلة من المباراة التماسك وتجاوز الفترة الأولى منها ومحاولة تطبيق تكتيكاته الخاصة .

في الدقيقة 21 ينقذ حارس مرمى تايلاند هاتهاير اتانكول مرماه من تسديدة قوية لمحمد نور وجهها من على حافة منطقة الجزاء بعد حصوله على الكرة من مدافعي الفريق التايلاندي ، وهو ما تكرر لاحقاً ومن الواضح أنه قد تلقى تكليفاً بالزيادة مع هزازي في الهجمات وأداء دور المهاجم المتأخر .

يبدأ الفريق التايلاندي في هذه المرحلة تناقل الكرة بشكل واثق حيث اعتمد على نقل الملعب من اليسار إلى اليمين والعكس ثم التمرير الطولي للمهاجم الوحيد بالفريق .

محمد نور يهدر فرصة كبيرة للتسجيل في الدقيقة 24 نتيجة استغلاله السيئة لعرضية محمد الشلهوب المتقنة ، إلا أن نور لم يتمكن من استقبالها برأسه بشكل سليم بالرغم من تواجده منفرداً أمام المرمى .

مع مرور نصف ساعة من الشوط الأول تهدأ المباراة كثيراً بالرغم من سيطرة المنتخب السعودي والتي تحولت تدريجياً إلى عدم الفاعلية نتيجة حذر الجانبين بشكل كبير .

في الخمس دقائق الأخيرة من الشوط الأول ينشط المنتخب السعودي مرة أخرى من أجل تسجيل هدف قبل نهاية الشوط إلا أن التمركز الدفاعي الجيد لدى التايلانديين وإصرار اللاعبين السعوديين على الاختراق من المنتصف بالاضافة لعدم دقة تمريرات محمد نور وأحمد الفريدي أهدرت معظم الفرص المتاحة .

الشوط الثاني :
بداية قوية كالعادة من المنتخب السعودي وتصل الكرة عالية طولية لهزازي الذي يسدد دون مضايقة في يد الحارس المتألق هاتهايرأتانكول .

وويتضح منذ البداية التغيير الذي قام به ريكارد حيث قام بوضع الشلهوب في المنتصف ليصبح خلف كل من هزازي ومحمد نور ، وتصبح هجمات المنتخب نتيجة لذلك من ناحية اليمين فقط .

في الدقيقة 55 ومن تمريرات أرضية متنوعة ينفرد حسن معاذ بالحارس ويتمكن من تسديد الكرة إلا أن الدفاع يخرجها ويتلقفها حارس المرمى هاتهايرأتانكول من الهواء بعد دربكة في منطقة جزائه .

في الدقيقة التالية يسحب ريكارد تيسير الجاسم ويدفع بناصر الشمراني لتعزيز الهجوم بعد شعوره بعدم فاعلية الهجوم السعودي .

وسرعان ما تظهر آثار الدعم الهجومي حيث يتمكن نايف هزازي من إحراز الهدف الأول في الدقيقة 60 بعد تخفيف الرقابة عليه نتيجة وجود ناصر الشمراني حيث يتلقى تمريرة عرضية متقنة من محمد نور ناحية اليسار يسددها برأسه مباشرة على يسار الحارس الذي يفشل في إخراجها .

عقب الهدف يواصل المنتخب السعودي هجومه ويبدو الدفاع التايلاندي مرتبكاً نتيجة الهدف الذي دخل مرماه .

وفي المقابل يبدأ المنتخب التايلاندي في محاولة الهجوم من أجل تعديل النتيجة ويدفع المدير الفني الألماني شيفر بلاعب الوسط بيبول بانتاو في الدقيقة 66 .

في الدقيقة 71 تلوح فرصة خطيرة للمنتخب التايلاندي حيث تصل الكرة للمهاجم سارايوت تشيكامدي الذي يسدد الكرة أعلى العارضة .

ويسحب المدير الفني الهولندي للاخضر محمد الشلهوب ويدفع بنواف العابد وهو تبديل مركز بمركز في محاولة لتنشيط وضع الهجوم .

يبدا خط وسط الفريق التايلاندي في محاولة مجاراة الفريق السعودي والضغط على الوسط السعودي والتمرير الطولي إلى الأمام للمهاجم تشيكامدي .

ومع الربع ساعة الأخيرة يظهر المنتخب التايلاندي بشكل عشوائي للغاية في أدائه كما تظهر ثغرات دفاعية في العمق ، ويتحرك الوسط السعودي دون ضغوط حقيقية ويبدأ في تنويع هجماته التي شكلت خطورة كبيرة على المرمى التايلاندي .

في الدقيقة 79 يتمكن أحمد الفريدي من استغلال عشوائية الفريق التايلاندي ويراوغ دفاعهم وينفرد بالمرمى ويسدد الكرة على يسار الحارس محرزاً الهدف الثاني .

في الدقيقة 84 يسحب ريكارد أحمد الفريدي ويدفع بأحمد عطيف ، ويواصل الفريق السعودي تكثيف هجماته ، وبعد أربع دقائق يحصل محمد نور على ركلة جزاء صحيحة بعد أن تعرض للعرقلة من مدافع تايلاند ، ويتولى تسديدها بالفعل محرزاً الهدف الثالث في الدقيقة 89 .

وفي الدقائق الأخيرة تحدث مشاحنات بين لاعبي السعودية وتايلاند الذين يتحولون للاعبي كونغ فو فجأة ويطر الحكم لطرد اللاعب التايلاندي تيراتون بنماثان .

وبعد تسع دقائق وقت بدل ضائع يطل الحكم صافرته ملعناً فوز المنتخب السعودي بالمباراة بثلاثية نظيفة ، وصعوده لاحتلال مركز الوصافة بالمجموعة برصيد خمس نقاط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق