«خسوف» كلي يستمر ساعتين ... الليلة



أول بأول
تشهد المملكة ومعظم دول العالم، أول حالة خسوف كلي للقمر هذا العام، وسيشاهد معظم سكان العالم عدا أمريكا الشمالية والجنوبية وغرب أفريقيا خسوفًا.

يستمر في معظم الأماكن حوالي ساعتين، حيث سيظهر نور القمر قبل بدء مرحلة الخسوف الكلي في مناطق شرق المملكة، وباقي دول مجلس التعاون، أما باقي مناطق المملكة فسيظهر نور القمر مع بدء مرحلة الخسوف الكلي.

وأكد الأستاذ بقسم الفيزياء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن علي شكري على أن سبب هذه الظاهرة ،علميًا يعود إلى مرور القمر من خلال ظل الأرض أثناء دورانه حولها، لوقوعه في تلك الفترة بين القمر والشمس، لذا فإن الخسوف لا يحدث إلا والقمر في مرحلة البدر، أي منتصف الشهر الهجري.

ويبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة 3:46 ويتدرج حتى يصل إلى الكلي عند الساعة 5:06 . وعند الساعة 5:57 يبدأ الخسوف في الانحدار حتى الساعة 7:18 بالتدريج بين مناطق المملكة، حيث تطول مدته في الرياض عن ساعتين وعشر دقائق، بينما لا يتجاوز في أبها ساعة وأربعين دقيقة.

مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية (سايتك) سيتيح للجمهور بمختلف اعمادهم وعبر قبته العلمية مشاهدة الخسوف ابتداء من الساعة 5:15 مساء اليوم وسيشرف المركز بالتعاون مع قسم الفيزياء في الجامعة على توضيح المراحل كاملة، ضمن رسالة المركز في تنمية المعارف والعلوم في المجتمع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق