الناشط العليو يطالب بإنشاء مؤسسات زراعية للعناية بالنخلة



جهينة الإخبارية-أول بأول

طالب رجل الاعمال والناشط شاكر العليو بإنشاء مؤسسات زراعية بالعقد السنوي للعناية بالنخلة والذي يوفر الجهد والمال على المزارع الصغير، منوها إلى احتياج النخلة الى 100 ريال سنويا للعناية بها وجعلها منتجة مما يرهق كاهل اصحاب المزارع بتوفير العمالة والتي لا تكون مجدية اقتصاديا.

ودعا العليو في جلسة المقهى الثقافي في مدينة سيهات بعنوان «التمور في الاحساء وكيفية تسويقه كمنتج اقتصادي» الى توعية المزارعين نحو الاهتمام بجودة التمر ليتم تسويقه عالميا وبالتالي جدواه اقتصاديا.

وقال ان العرض في الاحساء من التمور لا يزال عرضه اكثر من طلبه كما ان البيع بالمن بدلا من الكيلو عامل مساعد لنزول السعر والذي يعمل على عزوف المالكين عن الاهتمام بزراعة النخيل مما حول الرقعة الزراعية الى مخططات سك.

وتطرق في الجلسة التي حضرها شخصيات من الاحساء والقطيف والدمام وجمع من المثقفين والمهتمين، للمياه المعالج ثلاثيا والذي سينقذ الرقعة الزراعية في الاحساء والتي تعاني نقصا حادة في ري المزارع.

من جهته، حث راعي المقهى علي البحراني رجال الاعمال الى التوجه لهذه الثروة التي تتعرض للخطر السكني والاعتداء عليها من قبل تجار العقار الذين ينتهكون الزراعة لينموا ثرواتهم على حساب الثروة الوطنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق